القاهرة: متابعة أعمال تطوير "ممشى أهل مصر" وحملة لرفع إشغالات الطرق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

قام الدكتور حسام الدين فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، اليوم الثلاثاء، بعدة جولات ميدانية بأحياء المنطقة الشمالية، لمتابعة سير العمل.  وتفقد نائب محافظ القاهرة، حالة النظافة بحي روض الفرج، يرافقه عبد الحميد أبو العزم رئيس حي روض الفرج.

كما تفقد، أعمال التطوير الجارية بـ"ممشى أهل مصر" بكورنيش النيل بالحي.

 وتابع الدكتور حسام الدين فوزي تركيب بلاط الانترلوك، مؤكداً على تنفيذ خطة الرصف وتطوير شوارع الحى.

وأشرف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية على أعمال إحلال وتجديد شبكة الصرف الصحي بشارع البكرى ومتفرعاته، مؤكداً على سرعة الانتهاء من أعمال المشروع وإعادة الشيء لأصله.

الجدير بالذكر أن رئيس حي روض الفرج، قد شن حملة مسائية مكبرة بشوارع شبرا، لرفع وإزالة إشغالات الطرق، حيث تم إيداع المضبوطات بمخزن الحي.

وكان عبد الحميد أبو العزم، قد تابع إدارة الطرق وتركيب بلاط انترلوك سداسي بشارع عبد الرحيم أحمد وحارة النقيب، واستكمال أعمل الرصف بشوارع جمعة محمد- وأمين النواوي- ومهران حسن- صالح بدوي.

وكان نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، يرافقه عبد الحميد أبو العزم رئيس الحي، قد تفقدا أعمال التطوير الجارية ببعض شوارع الحي من رصف وتركيب بلاط الإنترلوك، ومتابعة تنظيف وتطهير بالوعات الأمطار بنفق شبرا استعداداً لموسم الشتاء.


 

وكان رئيس حي روض الفرج قد تابع مجهودات إدارة الطرق، لتمهيد شارع طوسون لبدء تطويرة بعد التنسيق مع شركات الكهرباء والغاز والمياه والصرف الصحي.

 ومن ناحية اخرى أعلن الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة ، الاحتفاء بمدينة القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقداه في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة اليوم.

 

وفي كلمتها عبرت الدكتورة إيناس عبد الدايم عن سعادتها باختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، مشيرة إلى أن ذلك يؤكد رمزية المدينة، التي تعد ملتقى للثقافات عبر الأزمنة والعصور، ومركزا للإبداع والفكر والفن، وتضم مفردات متعددة تعبر عن ملامح الحضارة الإنسانية بوجه عام، والتراث الإسلامي بشكل خاص.

 

وثمنت وزيرة الثقافة دور منظمة الإيسيسكو في تنفيذ برنامجها المتفرد للاحتفال بعواصم الثقافة في دول العالم الإسلامي، ومساعيها لاستثمار جميع الآليات والأساليب الناجعة لتعزيز العلاقات بين هذه العواصم.

وأكدت الوزيرة  أنه سيتم التواصل مع المسؤولين عن برنامج احتفالية الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022 من خلال منظمة الإيسيسكو، وذلك للتنسيق بين الأنشطة والبرامج الخاصة بالاحتفاليتين وتبادل تنفيذ هذه الأنشطة بين مصر والمغرب.

ونوهت إلى أهمية هذه الاحتفاليات في تقديم صورة حقيقية عن حضارة العالم الإسلامي، وإبراز قيم التعايش، والتسامح إلى جانب تعزيز التواصل بين الشعوب.

وأشارت إلى أن فعاليات الاحتفاء بالقاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، تمتد على مدار عام 2022، وتتضمن برنامجا ثريا أعدته قطاعات وزارة الثقافة المختلفة بالتنسيق مع منظمة الإيسيسكو، وأن تنفيذ هذا البرنامج سينطلق منتصف شهر فبراير المقبل.

وفي كلمته، أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، أهمية تكثيف الجهود وتسخير أقصى الطاقات من أجل التعاون والتنسيق للاحتفاء بمدينة القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، وجعل التظاهرة الثقافية في مستوى التطلعات التي تليق بهذه العاصمة التاريخية والحضارية العريقة.

وأوضح أن الاحتفاء بالقاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي كان مقررا خلال عام 2020، وتعذر بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد 19 على دول العالم، مؤكدا أن هذا التأجيل الاضطراري فسح المجال لمراجعة البرنامج الأولي الذي تم اعتماده لهذه الاحتفالية، وتطويره، وإغنائه بمزيد من الأنشطة، والبرامج الثقافية، والفنية وتوسيع دائرة الشركاء المحليين، والإقليميين، والاستفادة من التعديلات التطويرية الجديدة التي أدخلتها الإدارة العامة للإيسيسكو، على برنامجها لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

وأشاد المدير العام للإيسيسكو بما تتمتع به مدينة القاهرة من مقومات ثقافية وحضارية لتكون عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، والمتمثلة في غنى تراثها المادي وغير المادي والطبيعي، موضحا أنها تمثل نقطة التقاء حضاري كبير بين ثقافات العالم، وتعتبر متحفا مفتوحا للتراث العالمي، يضم العديد من المعالم القديمة، والحديثة، من مختلف الحقب الزمنية، كما تتوفر المدينة على عدد من المؤسسات الثقافية، وتحتضن أكبر المهرجانات والمواسم الثقافية، ومعارض الكتب، والعروض المسرحية، بالإضافة إلى فضاءاتها الثقافية والإبداعية التي ينشط فيها، المثقفون، والفنانون، والمبدعون

 

ترشيحاتنا